التدخين و مضاره

اذهب الى الأسفل

التدخين و مضاره

مُساهمة من طرف youness kamal في السبت مايو 17, 2008 7:38 am

شبكة الفرسان: هدا البحث وصلنا عبر البريد من إحدى المشاركات بارك الله فيها وننصح بقراءة البحث ونشره مع ذكر المصدر

إلى أخواني الذين ابتلوا بالتدخين و يريدون أن يتخلصوا منه إلى إخواني الذين لم يبدوا بالتدخين ولم يتعودوا هذه العادة الخبيثة و يخشى عليهم في المستقبل أن يغويهم شياطين الأنس و الجن فيكونوا من المدخنين

إلى شباب الإسلام نقدم لكم هذا البحت عن التدخين راجيين المولى عز و جل أن ينفع بها الناس و يجعلها خالصة لوجه الله الكريم

اعلموا إخواننا المسلمين هدانا الله و إياكم أن الدين الإسلامي ما حرم من شيء إلا و كان ضرره أكثر من نفعه إذا كان هناك منفعة أصلا فالإسلام حريص على صحتكم و سعادتكم و عندما يحل شيء أو يحرمه فلمصلحة الإنسان قبل كل شيء فمثلا: كتحريمه شرب الخمر أو تعاطي المخدرات... و غيرها لما فيها من مهانة و ذله و تقليل من كرامة الإنسان و زد على ذلك مضارها الصحية التي تصيب الإنسان بعد ذلك . وترتفع نسبة المدخنين بشكل كبير و سريع في الشرق الأقصى مما يعرض ملايين الأشخاص إلى مخاطر التدخين و يبدوا أن ضحايا السيجارة السنوية تفوق ضحايا الحرب.

فللتدخين مضار لا تحصى و لا تعد . فلماذا تصر يا أخي المدخن عل التدخين ؟

فلو عرفت مضاره على جسمك لأقلعت عنه و لكن للأسف بعض المدخنين إذ لم يكونوا الكل على معرفة بمضار التدخين و على علم أيضا أنه محرم و رغم ذلك فهم مستمرين في تدخين السيجارة – سامحهم الله- فلا يوجد في حياة الإنسان أهم من حياته فلماذا لا نحافظ على الشيء الذي أعطانا المولى- جل جلاله- لنا أنبيع حياتنا بالتدخين أتكون حياتنا رخيصة لهذه الدرجة أشخصيتك أخي المدخن سلبية و ضعيفة لهذه الدرجة أتقبل من أتكون من المطرودين من رحمة الله يوم لا رحمة إلا رحمته لأنك تصر على فعل شيء حرمه الله –جل جلاله- أخي المدخن أتقبل أن تكون هكذا أتقبل أن تكون ذا شخصية ضعيفة و من الغضوبين عليهم أترضى بهذا الوضع –أكيد أنك لن تقبل بهذا الوضع- فستحاول معنا جاهدا أن نترك التدخين و بإقناع تام بأنه مضر من جميع النواحي فلو أيقنت كم أحرقت من مالك في سبيل التدخين كم كنت تهين نفسك و تسترخص حياتك من أجل التدخين فإليك أخي المدخن و أختي المدخنة أضرار التدخين من جميع النواحي:

أولا أضرار التدخين من الناحية العلمية :-
1- لقد أجمع مجموعة من الأطباء في ندوة طبية أقيمت في المركز الثقافي في حلب على أن التدخين خطر على صحة الإنسان و هو سبب هام في سرطان الحنجرة و الرئة و السكتة القلبية و السل و قرحة المعدة و غيرها لاحتوائه على سموم عديدة أهمها سم النكوتين و القطران و غيرهما من السموم الأخرى .

وإن 90 % من المصابين بالسرطان هم من المدخنين و أيضا فإن التدخين يساعد في تأخر الطلبة و الرياضيين في إعطاء واجباتهم بالكامل.

2- فلقد شوهد أيضا طبيبا يشرح جثة مدخن ميت فلما كشف عن رئته كانت الرئة قد علاها طبقة سوداء من القطران و أخد الطبيب يسلت بيده الرئة و يعصرها فيسيل منها القطران حتى وصل إلى داخل الرئة فوجدها مسدودة الثقوب التي يتنفس بها الإنسان الهواء و التي سببت موت هذا المدخن الذي قتل نفسه بدخانه.

- إليك هذه التجربة – خد شاشة بيضاء و أشعل السيجارة و أنفخ في تلك الشاشة سوف تصفر هذه الشاشة – كرر عملية النفخ على الشاشة ستلاحظ أن الثقوب التي في الشاشة قد سدت من أثر التدخين- فإذا كانت هذه السيجارة استطاعت أن تسد ثقوب الشاشة بدخانها – فما بالك بدخان مئات السجائر التي تدخل صدرك و رئتك ؟!!!

- - إن العلم أثبت وجود مادة تسمى ( النكوتين) في الدخان و قد تم الاستدلال بتجربة – أخذوا أرنبا حيا و حقنوها بمادة (النكوتين) فتخدر الأرنب تم مات .

- - وقد صرح طبيب ألماني بأن الإنسان أو الشخص المدخن إذا أخد عدة مجات متتالية من السيجارة يملأ بها صدره فإنه يحدث له سكرا قريبا من الخمر

- - في دراسة استمرت شهرين قارن الباحثون مجموعتين من الفئران تلقت إحداهم وجبات غنية بمضادات التأكسد كالبيتاكاروتين و الفيتامين E,C و تلقت مجموعة أخرى وجبات منضبطة و بعد تعرض كل من المجموعتين لثلاثين دقيقة من دخان السجائر يوميا وجد الباحثون أن المجموعة التي لم تتلق مضادات التأكسد أنتجت نسبة أعلى ب 25 % من بروتين يدعى (أنترلوكين 6 ) الذي يثير ردة فعل الجسم مما يشكل مزيدا من الاجتهاد على الأعضاء بينما حافظة المجموعة التي تلقت مضادات التأكسد على نسبة طبيعية من هذا البروتين . فلهذا وجد الباحثون أن كمية مضادات التأكسد التي ينصح بتناولها يوميا غير كافية للوقاية من دخان السجائر خاصة و أن البشر لا يتناولون إلا 40 % من ال RDA (خمس حصص من الفواكه و الخضار) يوميا .كمية لا تستطيع مقاومة الضغط الناتج عن التأكسد فلهذا ينصح بالإكثار من استهلاك الفواكه و الخضار و التقليل أو الإقلاع نهائيا عن التدخين.

- 3- و من الأضرار التي يسببها التدخين للإنسان غير الأمراض التي قد سبق ذكرها هو تأثيره في بشرة الإنسان و جمالها الخارجي لان التدخين يحد أو ينقص من كمية الأكسجين التي يحتاج إليها الجلد و يؤذي إلى إصابة الأنسجة بالجفاف مما يشجع أيساعد على ظهور التجاعيد السابقة لأوانها.



* ضرر التدخين من الناحية الاجتماعية:-
إن الدخان من الأسباب التي تلوث الهواء الطبيعي و تؤدي من يقوم باستنشاقه و خصوصا إذا كان المدخن يجلس في مكان مغلق و مع مجموعة من الناس فإنه بذلك يضر نفسه و يضر غيره أيضا لان الأطباء قالوا إن استنشاق الدخان له ضرر كبير لاحتوائه على مادة النكوتين السامة و القطران و غيرها من السموم و أيضا صرح الطبيب( كلفورد) بأن الدخان يضعف القلب إذا كان الشخص يعاني من أي نوع من الحساسية. و أيضا صرح الدكتور (ناظم النسيمي) نقيب الأطباء حلب بأن الجلوس أربع ساعات في غرفة المدخنين المغلقة تعادل شرب عشر سجائر
أيضا من مضار دخان التدخين إذا كان الشخص مصاب بالسل و الزكام أو أي مرض معدي فإنه ينتقل عن طريق الدخان السيجارة أو السعال.
-وكقول رسول الله- صلى الله عليه و سلم- " إنما مثل الجليس الصالح و جليس السوء كحامل المسك و نافع الكير , فحامل المسك إما أن يحديك و أما أن تبتاع منه ريحا طيبة , و نافخ الكير أما أن يحرق ثيابك و إما أن تجر منه ريحا خبيثة " متفق عليه .
فما نرى أن التدخين مضر حتى بالناس الذين حولك و ليس بالشخص المدخن فقط و العجيب أن أكثر المدخنين لا يشعرون بضرر التدخين على من حولهم فنرى المدخن يدخن في الغرفة و في السيارة و في المستشفى و تصل به أيضا أحيانا إلى المسجد فيدخل برائحته الكريهة لبيت الله بدل أن يتطهر و يتطيب .
* ضرر التدخين من الناحية المادية:-
إن من أضرار التدخين هي من الناحية المادية و ما ينفق على الدخان من النقود في
سبيل حرق أنفسهم فالدخان هو تبذير للمال بدون أي فائدة و إسراف ليس له أي معنى بل إنهم يحرقون مالهم بأيدهم و يحرقون أنفسهم و يضرونها بأيدهم و الأكثر من ذلك إن بعض المدخنين في أمس الحاجة إلى المال و تراهم يستغنون على الحاجات الضرورية لهم في سبيل شراء السيجارة فبعضهم – سامحهم الله – يحرمون أولادهم من الطعام و الشراب من أجل الدخان فلو وفر كل شخص مصروفه من الدخان لاستطاع أن يعيش حياة أفضل من حياته الحالية أو أن يذهب لقضاء فرض الله – الحج – أو تصديقه على من يحتاجون المال من الفقراء أو المساكين أو شراء منزل أو توفير حياة كريمة لأبنائه و زد على ذلك أنه يصرف ماله في شيء محرم من عند الله سبحانه و تعالى .
فلو أخد شخص كل يوم مبلغ من المال و رماه في البحر لقلنا عنه مجنون و مختل عقليا و يجب علاجه فما بالك بمن يحرق كل يوم مبلغ من المال ليضر به نفسه و جليسه و يتلف ماله ؟!!!.
فلو أعدت حسابك كم صرفت على التدخين و كم ستحرق على علاجك من الأمراض الذي سيسببها التدخين لأدركت أم مضرته أكثر بكثير من منفعته
- و لو قدرنا كم يصرف سنويا في الوطن العربي على التدخين لأدركنا هول المبلغ الذي يتم صرفه على التدخين و نحن في أمس الحاجة إلى المال لدفاع عن ديننا و مقدساتنا و مساعدة الفقراء و المساكين في الوطن العربي .
و لو قدرنا كم تصرف الدولة على أمراض التدخين لكان المبلغ ضعف الذي يشتري به الدخان .
* ضرر التدخين الأخلاقي :-
فالدخان قد يضر بأخلاق الشباب و الفتيات المدخنين فبعضهم أحيانا يلجاؤون إلى السرقة لتوفير حق الدخان و شرائه و هذا يؤدي إلى سوء الأخلاق و إن الدخان يثير الأعصاب في الإنسان فترى المدخن عصبيا يغضب و يشتم و يضرب و تكون معاملته مع الأسرة و مع الناس سيئة و خصوصا إذا لم يستطيع توفير الدخان – و نرى بعض الناس أو المدخنين بمعنى صحيح بذل نفسه و يهينها لكي يطلب سيجارة واحدة فهذا تقليل من شأن الناس و إهانة له فالتدخين يؤثر كثيرا في شخصية الإنسان و أخلاقه و ينزل من قيمته بين الناس .
* الدخان من ناحية تحريمه :-
إن الله و رسوله حرموا علينا كل ما هو مضر للإنسان و كل خبيث و من الأدلة كآلاتي :

1 – قال عز جلاله ( ويحل عليهم الطيبات و يحرم عليهم الخبائث ) سورة الأعراف

فالله يحرم علينا كل ما هو من الخبائث و مضر للصحة وأكيد أن الدخان من الخبائث.

2- قال تعالى ( و لا تقتلو أنفسكم) سورة النساء

فالدخان هو قتل بطيء للإنسان

3- قال تعالى ( و لا تبدر تبذيرا إن المبذرين كانوا إخوان الشياطين ) سورة الإسراء

فالدخان تبذير و إسراف للمال من غير أي فائدة .

4- قال تعالى (ليس لهم طعام إلا من ضريع لا يسمن و لا يغني من جوع ) سورة الغاشية

فالتدخين لا يسمن و لا يغني من جوع تماما كطعام أهل النار .

5- قال تعالى ( و لا تلقوا بأيديكم إلى التهلكة ) سورة البقرة

فالدخان يؤدي إلى إهلاك الإنسان بسبب الأمراض التي يقع فيها المدخن .

6- و قال –صلى الله عليه و سلم – ( كل أمتي معافى إلا المجاهرين) "متفق عليه"

أي أنه الله يغر و يعفوا عن المسلمين إلا المجاهرين بالمعصية كالمدخنين لأنهم يدخنون جهرا و يشجعون غيرهم على فعل هذا المنكر .

7- قال – صلى الله عليه و سلم – ( إن الله كره لكم ثلاثا :قيل و قال و إضاعة المال و كثرة السؤال)متفق عليه

و الدخان ضياع لمال المدخن .

و رغم هذه الأدلة في القرآن و السنة و نراهم يدافعون عن أنفسهم –سامحهم الله – و البعض الأخر من المدخنين يقول إن التدخين مكروه فإذا كان مكروه فلماذا يدخنون لأن المكروه أقرب للحرام منه للحلال – قال صلى الله عليه و سلم – (إن الحلال بين و الحرام بين و بينهما أمور متشبهات لا يعلمهن كثير من الناس فمن أتقى الشبهات فقد ستبرأ لدينه و عرضه و من وقع في الشبهات وقع فى الحرام كالراعي يرعى حول الحمى , يوشك أن يرتع فيه ...) متفق عليه .

فكما رأينا أن التدخين مضاره أكثر بكثير من نفعه

فهل أنت مصر على شرب الدخان و مازلت ستقول أن الأصدقاء يدخنون و لا أستطيع تركه وحدي لاني كلما جلست معهم أضطر إلى التدخين معهم . نقول لك :لو سرق منك صاحبك دينار لهجرت صداقته و حذرت الناس منه فما بالك بالذي يجعلك تحرق مالك في سبيل صداقته و كأنه يسرق منك مالك و يساعدك في إحراقه و تلفه و يضر به جسمك وقد تحرق به في الدنيا و الآخرة فبئس هذا الصاحب و بئس هذا القرين .

فلا يجب أن نقلد الأشياء تقليدا أعمى و نحن على جهل بمضارها لنا فيجب عليك أخي المدخن أن تكون ذا عزيمة و إيمان قوي و إدراك تام بالإقلاع عن التدخين فحاول جاهدا ترك هذه العادة السيئة أو المصيبة التي ابتليت بها فأصبر بما ابتليت حتى تتخلص من هذه العادة السيئة و لك جزاء كبير من عند الله قال تعالى ( و بشر الصابرين الذين إذا أصابتهم مصيبة قالوا إنا لله و إنا إليه راجعون أولئك عليهم صلوات من ربهم و رحمة و أولئك هم المهتدون ) سورة البقرة .

**و أنت يا أختي المدخنة : أن أمرك يكاد يكون غريب لكنه حقيقة و واقع و هو أشبه بالكارثة لأن المرأة التي يجب أن تكون مثالا صادقا للطهر البشري و الأنوثة و الرقة صارت في عصرنا هذا تسلك مسالك غريبة تقلل من شأنها و حضورها أمام الرجال – للأسف – صار تدخين السيجارة إدمانا لدى بعض النساء و لا يخرجن من البيت إلا و علبة السجائر في حقيبتهن و طالبات يمارسن هذه العدة السيئة في حرم المؤسسات التربوية و منهن من أدمن تدخين النرجيلة و صرن يترددن المقاهي و يدخنها أمام الناس من رجال و أطفال و المخجل في الأمر أن النساء يدخن بحضور أزواجهن الذين لم يروا في الأمر سوءا معتبرين ذلك إحدى ظواهر التحرر و الانفتاح و التطور ! .

أختي المدخنة لقد تغنى بأنوثتك الشعراء و قد ستك و احترمت حقوقك كل الأديان حافظت على كونك ربة بيت و مربية أطفال و كائنا لطيفا ابتعدي عن السيجارة لأنها لا تليق بيديك و لا بدينك الإسلامي .
فنحاول معا إخواننا المدخنين على ترك هذه العدة السيئة و المحرمة و مساعدة الآخرين في الإقلاع عنها – و جزاكم الله عنها كل خير إن شاء الله – .
* بعض الأشياء التي تساعدك في الإقلاع عن التدخين :-
1- أول الأشياء التي تقوم بها هي معاهدة الله سبحانه و تعالى على ترك هذه العادة .
2- أستعن بالصيام في رمضان و غيره من الشهور في ترك الدخان .

3- استعن بالله على ترك الدخان فمن ترك شيئا لله أعانه الله عليه .

4- إذا غضبت فأستعد بالله و توضأ فالغضب نار يطفأ بالماء لا بالدخان و النار .

5- أدع الله بأن تقول ( اللهم أرنا الدخان باطلا و ارزقنا اجتنابه و كرهنا فيه ) .

6- قلل من أخد المنبهات كشرب القهوة و الشاي و غيرهما و أكثر من شرب عصائر الفواكه و الأشياء المفيدة .

7- إذا وجدت نفسك مائلا إلى التدخين خد بدلا منه سواكا أو علكا .

8- إذا أردت التخلص من التدخين فأقرأ الدعاء الأتي : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم( من تعار من الليل فقال لا إله الإ الله وحده لا شريك له , له الملك و له الحمد و هو على كل شي قدير سبحان الله و الحمد لله و لا أله الإ الله و الله أكبر و لا حول و لا قوة الإ بالله ثم قال اللهم أغفر لي أو دعا أستجيب له فإن توضأ و صلى قبلت صلاته ) رواه بخاري

تم أخد البحث من مجموعة من المصادر

إعداد.هاجر بيزان
هدانا الله وإياكم لصالح الأعمال ولا تنسونا من صالح دعائكم وادعوا الله إن تستفيدوا من هذا البحث وان يكون حجة لكم لا عليكم


عدل سابقا من قبل youness kamal في السبت مايو 17, 2008 5:57 pm عدل 1 مرات

youness kamal
عضو مبتدئ
عضو مبتدئ

ذكر
عدد الرسائل : 99
العمر : 26
الموقع : www.younesskamal4ever.skyblog.com
العمل/الترفيه : oui
المزاج : good
نجوم اتمييز :
احترام المنتدى :
تاريخ التسجيل : 17/05/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الشرك بالله

مُساهمة من طرف youness kamal في السبت مايو 17, 2008 7:42 am

إن أعظم ما عصي به الله منذ بدء الخليقة إلى يومنا هذا الشرك به سبحانه ، حتى وصف الله هذا الذنب بالظلم العظيم ، فقال تعالى : { إن الشرك لظلم عظيم } ( لقمان : 13) وما ذلك إلا لما فيه من الجناية العظيمة في حق الخالق جلَّ جلاله . فالله هو الذي خلق ، وهو الذي رزق ، وهو الذي يحيي ، وهو الذي يميت ، ومع كل هذه النعم ، وهذه المنن ، والمشرك يجحد ذلك وينكره ، بل ويصرف عبادته وتعظيمه لغير الله سبحانه . فما أعظمه من ظلم وما أشده من جور ، لذلك كانت عقوبة المشرك أقسى العقوبات وأشدها ، ألا وهي الخلود الأبدي في النار ، قال تعالى في بيان ذلك : { إنه من يشرك بالله فقد حرم الله عليه الجنة ومأواه النار وما للظالمين من أنصار } (المائدة: 72) وكل ذنب مات العبد من غير أن يتوب منه حال الحياة فإمكان العفو والمغفرة فيه يوم القيامة واردٌ إلا الشرك والكفر ، فإن الله قد قطع رجاء صاحبه في المغفرة ،قال تعالى : { إن الله لا يغفر أن يشرك به ويغفر ما دون ذلك لمن يشاء ومن يشرك بالله فقد افترى إثما عظيما } (النساء:48)

والشرك المقصود بكلامنا هذا هو الشرك الأكبر المخرج من الملة ، وهو على أنواع :
1- شرك في الربوبية : وهو اعتقاد أن ثمة متصرف في الكون بالخلق والتدبير مع الله سبحانه . وهذا الشرك ادعاه فرعون لنفسه : { فقال أنا ربكم الأعلى } ( النازعات : 24) فأغرقه سبحانه إمعاناً في إبطال دعواه ، إذ كيف يغرق الرب في ملكه الذي يسيره ؟!

2- شرك في الألوهية : وهو صرف العبادة أو نوع من أنواعها لغير الله ، كمن يتقرب بعبادته للأصنام والأوثان والقبور ونحوها ، بدعوى أنها تقرِّب من الله ، فكل هذا من صور الشرك في الألوهية ، والله لم يجعل بينه وبين عباده في عبادته واسطة من خلقه ، بل الواجب على العباد أن يتقربوا إليه وحده من غير واسطة فهو المستحق لجميع أنواع العبادة ، من الخوف والرجاء والحب والصلاة والزكاة وغيرها من العبادات القلبية والبدنية ، قال تعالى : { قل إن صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين، لا شريك له وبذلك أمرت وأنا أول المسلمين } (الأنعام : 162-163 )

3- شرك في الأسماء والصفات : وهو اعتقاد أن ثمة مخلوق متصف بصفات الله عز وجل كاتصاف الله بها ، كمن يعتقد أن بشراً يعلم من الغيب مثل علم الله عز وجلَّ ، أو أن أحدا من الخلق أوتي من القدرة بحيث لا يستعصي عليه شيء ، فأمره بين الكاف والنون ، فكل هذا من الشرك بالله ، وكل من يدعي ذلك فهو كاذب دجَّال .

وقد جمع النبي صلى الله عليه وسلم كل هذه الأنواع في جملة واحدة من جوامع الكلم حين سئل عن الشرك بالله فقال: ( أن تجعل لله ندا وهو خلقك ) متفق عليه ، والند هو المثيل والنظير فكل من أشرك بالله سواء في الربوبية أو الألوهية أو الأسماء والصفات فقد جعل له نداً ومثيلاً ونظيراً .

هذه هي أنواع الشرك الأكبر ، وأما الشرك الأصغر ، فهو وإن لم يكن مخرجا من الملة إلا أن صاحبه قد أرتكب ذنباً عظيماً ، وإذا لقي العبد ربه به من غير توبة منه في حال الحياة ، كان تحت المشيئة إن شاء عفا عنه ، وإن شاء عذبه ثم أدخله الجنة ، ومن أمثلة الشرك الأصغر الحلف بغير الله من غير أن يعتقد الحالف أن منزلة المحلوف به كمنزلة الله عز وجل في الإجلال والتعظيم ، فإن من اعتقد ذلك كان حلفه كفرا أكبر مخرجا من الملة ، ومن أمثلته أيضاً قول القائل : ما شاء الله وشئت ، فقد جاء يهودي إلى النبي صلى الله فقال : ( إنكم تشركون ، تقولون : ما شاء الله وشئت ، وتقولون والكعبة ، فأمرهم النبي صلى الله عليه وسلم : إذا أرادوا أن يحلفوا أن يقولوا ورب الكعبة ويقولون : ما شاء الله ثم شئت ) رواه النسائي .

ومن أنواع الشرك الأصغر الرياء ، وهو أن يقصد العبد بعبادته عَرَضَ الدنيا ، من تحصيل جاه أو نيل منزلة ، قال تعالى : { فمن كان يرجو لقاء ربه فليعمل عملا صالحا ولا يشرك بعبادة ربه أحدا } (الكهف :110 ) ، وروى الإمام أحمد أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( إن أخوف ما أخاف عليكم الشرك الأصغر ، قالوا : وما الشرك الأصغر ؟ يا رسول الله ، قال : الرياء ، يقول الله عز وجل لهم يوم القيامة : إذا جُزِيَ الناس بأعمالهم اذهبوا إلى الذين كنتم تراءون في الدنيا فانظروا هل تجدون عندهم جزاء ) .

هذا هو الشرك بنوعيه الأصغر والأكبر ، والواجب على المسلم أن يكون على علم بتوحيد الله وما يقرِّب إليه ، فإن من أعظم أسباب انتشار الشرك بين المسلمين الجهل بما يجب لله من التوحيد ، وقد كان صلى الله عليه وسلم حريصاً على بيان التوحيد الخالص ، وحريصاً على بيان الشرك وقطع أسبابه ، إلا أن البعد عن منبع الهدى من الكتاب والسنة أدخل طوائف من الأمة في دوامات من الممارسات الخاطئة لشعائرٍ كان من الواجب صرفها لله ، فصرفت إلى مخلوقين لا يستحقونها.


عدل سابقا من قبل youness kamal في السبت مايو 17, 2008 5:59 pm عدل 1 مرات

youness kamal
عضو مبتدئ
عضو مبتدئ

ذكر
عدد الرسائل : 99
العمر : 26
الموقع : www.younesskamal4ever.skyblog.com
العمل/الترفيه : oui
المزاج : good
نجوم اتمييز :
احترام المنتدى :
تاريخ التسجيل : 17/05/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: التدخين و مضاره

مُساهمة من طرف المدير العام في السبت مايو 17, 2008 8:47 am

السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته

اخي العزيز ، تنهي ادارة منتديات جيوفاني الى اعلامك بانك تخالف شروط المنتدى و دلك بعدم احترامك لمواضيع المنتديات و ووضع مواضيع في منتديات مخالفة

المرجو الالتزام بشروط المنتدى

وشـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــكرا


عدل سابقا من قبل المدير العام في الأحد مايو 18, 2008 5:07 am عدل 1 مرات
avatar
المدير العام
الزعيـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــم
الزعيـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــم

ذكر
عدد الرسائل : 379
العمر : 28
الموقع : www.giovani..fr.cc
تاريخ التسجيل : 22/04/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://giovani.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

المرجو احترام شروط المنتدى

مُساهمة من طرف المدير العام في السبت مايو 17, 2008 8:48 am

السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته

اخي العزيز ، تنهي ادارة منتديات جيوفاني الى اعلامك بانك تخالف شروط المنتدى و دلك بعدم احترامك لمواضيع المنتديات و ووضع مواضيع في منتديات مخالفة

المرجو الالتزام بشروط المنتدى

وشـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــكرا
avatar
المدير العام
الزعيـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــم
الزعيـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــم

ذكر
عدد الرسائل : 379
العمر : 28
الموقع : www.giovani..fr.cc
تاريخ التسجيل : 22/04/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://giovani.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى