نبذة عن المسرح

اذهب الى الأسفل

نبذة عن المسرح

مُساهمة من طرف biji في الخميس مايو 29, 2008 9:54 am

لم يكن المسرح قائماً في الحضارة العبرية القديمة، خلافاً للأدب العبري الذي تعود جذوره إلى العهود الأولى لهذه الحضارة. كما لم يتطور المسرح العبري من المسرح باللغة الـييدية الذي كان رائجاً لدى الطوائف اليهودية في أوروبا الشرقية حتى الحرب العالمية الثانية. إن بداية المسرح العبري كانت مع إقامة أول مسرح "ينطق باللغة العبرية" في موسكو عام 1917، وهو مسرح "هابيما" (أي منصة المسرح). وكان مديره المخرج الروسي كونستانتين ستانيسلافسكي، أما الممثلة الكبيرة في هذا المسرح، فكانت حنة روبينا (1892- 1980)، وقد حظيت بلقب السيدة الأولى للمسرح العبري. وفي عام 1931، إنتقل هذا المسرح إلى تل أبيب.
ويحوي المسرح في إسرائيل عناصر فنية مختلفة، منها الكلاسيكية ومنها الحديثة، منها المحلية ومنها المُقتبسة، منها التقليدية ومنها التجريبية. وينتمي الكُتاب والممثلون والمخرجون إلى خلفيات ثقافية مختلفة، وهكذا فإنهم يمزجون بين الفن المحلي والفن المُقتبس ويساهمون في بلورة مسرح إسرائيلي متميز تدريجيًا. وتعمل في البلاد عدة مسارح لممثلين محترفين إلى جانب عشرات من المسارح الصغيرة ومسارح الهواة، التي تقدم ربرتواراً غنياً لجمهور واسع ومولع بفن المسرح. وخلال السنوات الأخيرة قام عدد من الفرق المسرحية بجولات في أقطار أوروبا الشرقية والغربية وفي الولايات المتحدة، كما اشترك بعضها في مهرجانات دولية، بينها مهرجان ادنبرة ومهرجان برلين، إضافة إلى المشاركة في حفلات ومهرجانات فنية هامة في الولايات المتحدة وفي دول أخرى.
وقد حظي عدد من الكتاب المسرحيين الإسرائيليين بالتقدير والإعجاب على المستوى العالمي، ومن الأسماء البارزة في هذا المجال المرحوم حانوخ ليفين، يهوشوع سوبل، هيلل ميتلبونكت والمرحوم إفرايم كيشون. وتتمركز المسارح الرئيسية في المدن الأربع الكبرى.
مسرح "هابيما"، وهو المسرح القومي الإسرائيلي، يشتمل على ثلاث قاعات عرض في تل أبيب لخدمة 1,520 مشاهدًا. يبلغ عدد المشاهدين المشاركين السنوي في "هابيما" حوالي 30,000 شخص، وتبلغ نسبة الحضور عادةً 90%. ويشتمل الربرتوار على مواضيع يهودية تقليدية ومسرحيات لكُتاب عبريين معاصرين، وكذلك ترجمات للإبداع العالمي في مجال المسرح الكلاسيكي والدراما والكوميديا. وأحياناً تدعو "هابيما" مخرجين ذوي شهرة عالمية لإخراج مسرحيات في المسرح.

مسرح الـ"كاميري"، يُعتبر مسرح مدينة تل أبيب منذ عام 1970. وكان له دور طليعي في تقديم مسرحيات واقعية تصور الحياة اليومية في إسرائيل. يساهم "الكاميري" في تنمية المسرح العبري بتقديم ربرتوار متنوع ومتجدد، يشمل سلسلة من الدراما الإسرائيلية الأصيلة، ومسرحيات ذات شهرة عالمية تتم ملاءمتها للجمهور الإسرائيلي. يقع مسرح الكاميري في مجمع عصري ويتضمن أربع قاعات وهو مجاور لمركز فنون الأداء في تل-أبيب

المسرح البلدي في حيفا، إشتهر بأداء المسرحيات الإسرائيلية الأصيلة إضافة إلى مسرحيات عالمية كلاسيكية وحديثة.

المسرح البلدي لبئر السبع يقدم ربرتوارًا للمسرحيات الأصيلة المعاصرة إلى جانب مسرحيات عالمية كلاسيكية وحديثة تمت ترجمتها إلى العبرية.
مسرح الخان.
مسرح الـ "خان" في أورشليم القدس يقدم مسرحيات كلاسيكية ومعاصرة في قاعة فريدة من نوعها، وهي جزء من مبنى أقيم قبل مئات السنين إبان العصر العثماني في البلاد. وقد تم تجديد المبنى وملاءمته لجمهور عشاق المسرح.

مسرح "غيشِر"، الذي أقيم عام 1991 ليفسح المجال أمام أصحاب المواهب الفنية من بين القادمين الجدد من أقطار الإتحاد السوفياتي سابقا للعمل في مجال المسرح واقتصر في البداية على تقديم مسرحيات رفيعة المستوى باللغة الروسية. في أعقاب النجاح الذي أحرزه، أصبح يحتل مكانة مرموقة في المجال المسرحي الإسرائيلي، إذ يؤدي مسرحيات باللغة العبرية. ويُعتبر "غيشِر" عنصراً هاماً في دمج القادمين الجدد في هذا المجال.وقد مثل مسرح غيشر إسرائيل في مهرجانات مهمة في جميع أنحاء المعمورة.
avatar
biji
متوسط الخبرة
متوسط الخبرة

انثى
عدد الرسائل : 259
العمر : 26
العمل/الترفيه : الرياضة و التاليف (الشعرو القصص)
المزاج : مرحة و مزاج متقلب
نجوم اتمييز :
تاريخ التسجيل : 20/05/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: نبذة عن المسرح

مُساهمة من طرف gangsta_flow في السبت مايو 31, 2008 5:46 am



أحسنت عزيزتي

موضوع جميل ^^

واصـــــ تمييزك ـــــــلي
بالتوفيق...


^_^
avatar
gangsta_flow
نائب مدير ممتاز و مشرف و مراقب على جميع المنتديات
نائب مدير ممتاز و مشرف و مراقب على جميع المنتديات

ذكر
عدد الرسائل : 329
العمر : 26
الاوسمة :
تاريخ التسجيل : 22/04/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.boy-4life.skyblog.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: نبذة عن المسرح

مُساهمة من طرف dirar في الإثنين يونيو 02, 2008 4:42 am

مشكورة جدا اختي العزيزة

_________________
avatar
dirar
مراقب بمنتديات جيوفاني
مراقب بمنتديات جيوفاني

ذكر
عدد الرسائل : 361
العمر : 26
الموقع : www.dirar.skyrock.com
نجوم اتمييز :
الدولة :
الاوسمة :
تاريخ التسجيل : 15/05/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: نبذة عن المسرح

مُساهمة من طرف المدير العام في الإثنين يونيو 02, 2008 5:32 am

فعلا موضوع يستحق التنويه
شكرا
avatar
المدير العام
الزعيـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــم
الزعيـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــم

ذكر
عدد الرسائل : 379
العمر : 28
الموقع : www.giovani..fr.cc
تاريخ التسجيل : 22/04/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://giovani.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى